الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*الحجز بالمرحلة الأولي للإسكان المتوسط.. أول الشهر شقة لكل أسرة.. طريقتان للسداد.. و3 مستويات للتسعير

المصدر: جريدة الجمهورية 8/10/2014

كتب - أحمد حسين وبهجت الوكيل:

تستعد وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية خلال الاسبوعين المقبلين للاعلان عن المرحلة الأولي لمشروع الاسكان المتوسط الذي يستهدف تنفيذ 150 ألف وحدة سكنية خلال سنة ونصف السنة علي 4 مراحل علي ان يبدأ حجز المرحلة الأولي أوائل الشهر المقبل والتي تستهدف تنفيذ 30 ألف وحدة في 8 مدن جديدة علي أن يتم طرحها بنظام القرعة ومنح كل اسرة شقة واحدة.

قال الوزير د.مصطفي مدبولي انه تم الاتفاق علي أن يندرج المشروع تحت مظلة قانون الاسكان الاجتماعي علي اعتبار ان القانون ينص علي توفير أراض ووحدات سكنية لمتوسطي الدخل فضلا عن حظر التصرف في الوحدة السكنية أو التعامل عليها بأي نوع من أنواع التصرفات والتعاملات.

أكد المهندس خالد عباس مساعد الوزير للشئون الفنية انه تم الغاء اقتراح طرح الوحدات بأسبقية الحجز منعا لتكدس المواطنين عند الحجز حيث سيتم فتح باب الحجز للمرحلة الأولي لفترة محددة اسوة بباقي المشروعات وقال ان أحد أهم الشروط التي سيتم طرحها خلال المرحلة الأولي عدم حصول الأسرة الواحدة علي أكثر من وحدة في المشروع منعا للمتاجرة علي أن يتم تخصيص الوحدات بالقرعة العلنية وهو ما يعد إحدي أهم آليات المساندة لشريحة متوسطي الدخل موضحا انه يمكن للمتقدم الذي لم يفز في القرعة العلنية عدم سحب المقدم الذي سدده في بنك التعمير والاسكان للتقدم للمراحل الثلاث التالية.

اضاف عباس انه سيتم طرح طريقتين للسداد الأولي من خلال سداد دفعة حجز تصل إلي 10% من اجمالي قيمة الوحدة وسداد النسبة نفسها بعد 3 شهور عند اجراء القرعة كدفعة تعاقد علي أن يتم سداد الباقي علي 16 دفعة ربع سنوية بقيمة 5% لكل دفعة أما الطريقة الثانية فهي خاصة بالتمويل العقاري والذي يحدد سداد 20% من القيمة والباقي علي 15 عاما من خلال مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري.

أوضح ان هناك نموذجين للعمارات تتراوح مساحتها بين 100 و115 و120 و130 مترا صافيا لافتا إلي أن هناك 3 مستويات لتسعير الوحدات في المدن المطروحة وتأتي مدينتا القاهرة الجديدة ودمياط الجديدة في المستوي الأول من ناحية الأعلي سعرا ثم 6 أكتوبر والشروق والعبور في المستوي الثاني وأخيرا مدن بدر والسادات والعاشر من رمضان بحيث تخدم هذه المستويات غالبية الشريحة المتوسطة من حيث الدخل الخاص بها.

اعلن مساعد الوزير ان المدن التي سيتم فيها تنفيذ المرحلة الأولي هي 6 أكتوبر بعدد 12 ألفا و24 وحدة والقاهرة الجديدة بعدد 7032 وحدة والشروق بعدد 1680 وحدة والعبور بعدد 1416 وحدة والعاشر من رمضان بعدد 2688 وحدة وبدر 1488 وحدة ودمياط الجديدة بعدد 2616 وحدة والسادات بعدد 1128 وحدة.

ولفت خالد عباس إلي أن البنك سيكون مسئولا عن فتح باب الحجز رسميا مع تلقي استمارات البيانات وتحصيل مقدم الحجز مع متابعة تحصيل السداد طبقا للأسلوب والأولويات التي تحددها هيئة المجتمعات العمرانية بجانب التنسيق مع البنوك المشاركة في التمويل العقاري للوحدات.

أوضح عباس انه سيتم تنفيذ المشروع علي 4 مراحل لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وهي المرحلة الأولي لعدد 30 ألف وحدة سكنية ثم 40 ألف وحدة للمراحل الثلاث التالية بعمارات سكنية ما بين أرضي و4 أدوار متكررة وأرضي و6 أدوار متكررة كاملة التشطيب مشيرا إلي أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ستكون مسئولة عن تنفيذ الشبكات الداخلية والمناطق الخدمية واعمال الموقع العام "مياه شرب - معالجة - صرف - كهرباء - طرق - مشايات".

كشف عن انه تم تجهيز 840 وحدة سكنية بمشروع مدينتي لطرحها للمواطنين خلال أيام واضاف ان هذه الوحدات ضمن الحصة الخاصة بهيئة المجتمعات العمرانية والتي تقدر ب 15 ألف وحدة سكنية في المشروعين.

قال المهندس علاء عبدالعزيز رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة ان سعر المتر في هذه الوحدات 5170 جنيها بخلاف نسب التميز وسيتم طرحها للمواطنين دون شروط من خلال بنك التعمير والاسكان بأسبقية الحجز.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع